الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (104): {قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (104)}.(قُلْ) فعل أمر. (يا أَيُّهَا النَّاسُ) الناس بدل من المنادى قبله. (إِنْ) حرف شرط. (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها، (فِي شَكٍّ) متعلقان بالخبر. (مِنْ دِينِي) متعلقان بصفة لشك. (فَلا) الفاء رابطة للجواب. (لا) نافية. (أَعْبُدُ) مضارع، والفاعل أنا. (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به. (تَعْبُدُونَ) فعل مضارع والواو فاعله. (مِنْ دُونِ) متعلقان بتعبدون. (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول. (وَ لكِنْ) الواو عاطفة. (لكِنْ) حرف استدراك. (أَعْبُدُ اللَّهَ) فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعوله وفاعله مستتر. (الَّذِي) اسم موصول صفة. (يَتَوَفَّاكُمْ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر. والجملة صلة. (وَ أُمِرْتُ) فعل ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل، والجملة معطوفة. (أَنْ أَكُونَ) مضارع ناقص منصوب واسمه محذوف تقديره أنا. (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف. .إعراب الآية (105): {وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (105)}.(وَ) استئنافية. (أَنْ) تفسيرية. (أَقِمْ وَجْهَكَ) فعل أمر ومفعوله وفاعله محذوف (لِلدِّينِ) متعلقان بأقم، (حَنِيفاً) حال منصوبة. (وَ لا تَكُونَنَّ) الواو عاطفة. (لا) ناهية جازمة تكونن مضارع ناقص، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم. واسمها محذوف (مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف. والجملة معطوفة. .إعراب الآية (106): {وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ (106)}.(وَلا) الواو عاطفة، ولا ناهية جازمة. (تَدْعُ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة. (مِنْ دُونِ) متعلقان بالفعل. (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه. (ما لا) ما اسم موصول مفعول به. لا نافية. (يَنْفَعُكَ) مضارع ومفعوله والجملة صلة الموصول. (وَلا يَضُرُّكَ) كسابقتها. (فَإِنْ) الفاء عاطفة. (إن) حرف شرط جازم. (فَعَلْتَ) فعل ماض وفاعله. والجملة معطوفة. (فَإِنَّكَ) الفاء رابطة للجواب. (إنك) إن واسمها. (إِذاً) حرف جواب. (مِنَ الظَّالِمِينَ) متعلقان بالخبر. والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط. .إعراب الآية (107): {وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107)}.(وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ) إعرابها كسابقتها (فَلا) الفاء رابطة للجواب. (لا) نافية للجنس. (كاشِفَ) اسمها مبني على الفتحة. (لَهُ) متعلقان باسم الفاعل كاشف والخبر محذوف. (إِلَّا) أداة حصر. (هُوَ) ضمير منفصل في محل رفع بدل من خبر لا النافية للجنس. (وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ) إعرابها كسابقتها. (يُصِيبُ) مضارع فاعله محذوف. (بِهِ) متعلقان بيصيب (مَنْ) اسم موصول مفعول به. (يَشاءُ) مضارع فاعله محذوف والجملة صلة الموصول. وجملة يصيب استئنافية. (مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بيشاء (وَهُوَ) الواو حالية. (هُوَ) مبتدأ. (الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) خبراه والجملة حالية. .إعراب الآية (108): {قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَما أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (108)}.(قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ) سبق إعرابها (قَدْ) حرف تحقيق (جاءَكُمُ الْحَقُّ) فعل ماض ومفعوله وفاعله (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بحال من الحق (فَمَنِ) الفاء استئنافية (مِنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (اهْتَدى) فعل ماض والفاعل هو (فَإِنَّما) الفاء رابطة للجواب (إنما) كافة ومكفوفة (يَهْتَدِي) مضارع وفاعله مستتر. (لِنَفْسِهِ) متعلقان بيهتدي، والجملة في محل جزم جواب الشرط. وجملة فمن اهتدى استئنافية (وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها) إعرابها كسابقتها. (وَما) الواو استئنافية (ما) نافية تعمل عمل ليس (أَنَا) ضمير رفع منفصل في محل رفع اسمها (عَلَيْكُمْ) متعلقان بوكيل (بِوَكِيلٍ) اسم مجرور لفظا. منصوب محلا خبر ما. والباء حرف جر زائد. والجملة استئنافية. .إعراب الآية (109): {وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ (109)}.(وَاتَّبِعْ) فعل أمر والجملة معطوفة (ما) اسم موصول مفعول به (يُوحى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف (إِلَيْكَ) متعلقان بيوحى. والجملة صلة موصول (وَاصْبِرْ) معطوفة على اتبع (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَحْكُمَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر حتى. وهما متعلقان باصبر. (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل. (وَهُوَ) الواو حالية (هُوَ) مبتدأ. (خَيْرُ) خبره. (الْحاكِمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية. .سورة هود: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..إعراب الآيات (1- 3): {الر كِتابٌ أُحْكِمَتْ آياتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1) أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ (2) وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتاعاً حَسَناً إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ (3)}.(الر) حروف لا محل لها من الإعراب (كِتابٌ) خبر لمبتدا محذوف تقديره هذا كتاب (أُحْكِمَتْ) ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث، (آياتُهُ) نائب فاعل والهاء مضاف إليه والجملة صفة لكتاب (ثُمَّ) عاطفة (فُصِّلَتْ) معطوفة على أحكمت (مِنْ لَدُنْ) متعلقان بأحكمت (حَكِيمٍ) مضاف إليه (خَبِيرٍ) بدل (أَلَّا) أن الناصبة ولا نافية (تَعْبُدُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل، (أَلَّا) أداة حصر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (إِنَّنِي) إن واسمها والنون للوقاية (لَكُمْ) متعلقان بنذير (مِنْهُ) متعلقان بنذير (نَذِيرٌ) خبر إني (وَبَشِيرٌ) معطوف على نذير والجملة مستأنفة (وَأَنِ) الواو عاطفة وأن معطوفة على أن في قوله تعالى ألا تعبدوا (اسْتَغْفِرُوا) أمر والواو فاعل (رَبَّكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (ثُمَّ) عاطفة (تُوبُوا) معطوفة على استغفروا (إِلَيْهِ) متعلقان بتوبوا (يُمَتِّعْكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والكاف مفعول به والفاعل مستتر (مَتاعاً) مفعول مطلق (حَسَناً) صفة (إِلى أَجَلٍ) متعلقان بيمتعكم (مُسَمًّى) صفة لأجل مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (وَيُؤْتِ) الواو عاطفة ومضارع معطوف على يمتعكم وهو مجزوم مثله وعلامة جزمه حذف حرف العلة فاعله مستتر والجملة معطوفة (كُلَّ) مفعول به أول (ذِي) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة. (فَضْلٍ) مضاف اليه (فَضْلَهُ) مفعول به ثان والهاء مضاف إليه (وَأَنِ) الواو استئنافية وما بعدها كلام مستأنف وإن شرطية (تَوَلَّوْا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية (فَإِنِّي) الفاء رابطة للجواب وان واسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط (أَخافُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (عَلَيْكُمْ) متعلقان بأخاف (عَذابَ) مفعول به (يَوْمٍ) مضاف إليه (كَبِيرٍ) صفة. .إعراب الآيات (4- 6): {إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (4) أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيابَهُمْ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (5) وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُها وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَمُسْتَوْدَعَها كُلٌّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ (6)}.(إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ) الجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم ومرجعكم مبتدأ مؤخر والكاف مضاف اليه والجملة مستأنفة (وَهُوَ) الواو حالية هو مبتدأ والجملة حالية (عَلى كُلِّ) متعلقان بالخبر (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر (أَلا) أداة تنبيه (إِنَّهُمْ) إن واسمها والجملة مستأنفة. (يَثْنُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (صُدُورَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (لِيَسْتَخْفُوا) اللام لام التعليل، ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون. والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بيثنون (مِنْهُ) متعلقان بيثنون (أَلا) أداة تنبيه (حِينَ) ظرف زمان متعلق بيعلم (يَسْتَغْشُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مضاف إليه (ثِيابَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف اليه (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (ما يُسِرُّونَ) ما موصولية مفعول به والجملة مستأنفة (يُسِرُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول (وَما يُعْلِنُونَ) معطوفة على ما قبلها (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة مستأنفة (عَلِيمٌ) خبر (بِذاتِ) متعلقان بعليم (الصُّدُورِ) مضاف إليه (وَما) الواو استئنافية وما نافية (مِنْ) حرف جر زائد (دَابَّةٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالخبر المحذوف (رِزْقُها) مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه، والجملة خبر دابة (وَيَعْلَمُ) الواو عاطفة ومضارع وفاعله مستتر والجملة معطوفة (مُسْتَقَرَّها) مفعول به منصوب والهاء مضاف إليه (وَمُسْتَوْدَعَها) معطوفة على مستقرها (كُلٌّ) مبتدأ (فِي كِتابٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (مُبِينٍ) صفة لكتاب وجاز الابتداء بالنكرة لأنها تتضمن معنى العموم أي كل ذلك في كتاب. .إعراب الآيات (7- 8): {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (7) وَلَئِنْ أَخَّرْنا عَنْهُمُ الْعَذابَ إِلى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ ما يَحْبِسُهُ أَلا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ وَحاقَ بِهِمْ ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (8)}.(وَهُوَ) الواو استئنافية ومبتدأ والجملة مستأنفة (الَّذِي) اسم موصول خبر (خَلَقَ السَّماواتِ) ماض ومفعوله المنصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والفاعل مستتر (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات (فِي سِتَّةِ) متعلقان بخلق (أَيَّامٍ) مضاف اليه والجملة صلة (وَكانَ عَرْشُهُ) الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة (عَلَى الْماءِ) متعلقان بالخبر المحذوف (لِيَبْلُوَكُمْ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والكاف مفعوله الأول والفاعل مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام ومتعلقان بخلق (أَيُّكُمْ) أي مبتدأ والكاف مضاف اليه (أَحْسَنُ) خبر (عَمَلًا) تمييز والجملة في محل نصب مفعول به ليبلوكم (وَلَئِنْ) الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن شرطية (قُلْتَ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية (إِنَّكُمْ) إن واسمها والجملة مقول القول (مَبْعُوثُونَ) خبر إن المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بمبعوثون (الْمَوْتِ) مضاف اليه (لَيَقُولَنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون حرف لا محل له والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم محذوف وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنْ) حرف نفي (هذا) الهاء للتنبيه واسم الإشارة مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (سِحْرٌ) خبر هذا (مُبِينٌ) صفة والجملة مقول القول (وَلَئِنْ) الواو عاطفة وما بعدها معطوفة على ما قبله (أَخَّرْنا) ماض وفاعله (عَنْهُمُ) متعلقان بأخرنا (الْعَذابَ) مفعول به والجملة ابتدائية (إِلى أُمَّةٍ) متعلقان بأخرنا (مَعْدُودَةٍ) صفة (لَيَقُولُنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع وحذفت النون لكراهة توالي الأمثال وحذفت واو الجماعة التي هي فاعل لالتقاء الساكنين والضمة دليل عليها ولم يبن الفعل على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة لأنه فصل بينها وبين الفعل بواو الجماعة والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه (ما) اسم استفهام مبتدأ (يَحْبِسُهُ) مضارع والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر وجملة ما يحبسه مقول القول (أَلا) حرف استفتاح وما بعدها كلام مستأنف (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بمصروفا (يَأْتِيهِمْ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف اليه (لَيْسَ) ماض ناقص واسمها محذوف (مَصْرُوفاً) خبر ليس (عَنْهُمُ) متعلقان بمصروفا (وَحاقَ) الواو عاطفة وماض (بِهِمْ) متعلقان بحاق (ما) اسم موصول فاعل والجملة معطوفة (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها (بِهِ) متعلقان بيستهزئون (يَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا. |